توظيف و عمل 2012-2013
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخى /اختى فى الله هذة الرسالة تفيدكم علما بأنك غير مسجل فى
هذا المنتدى الرجاء التكرم منكم والانضمام الى اسرة المنتدى
وان كنت مسجل فى اسرة المنتدى توظيف و عمل 2012-2013 تفضل بالدخول
في انتظار مشاركتكم الجميلة


نهتم بكل الاخبار الخاصة بالتوظيف وعروض العمل في الجزائر 2012 -مسابقات الوظيف العمومي في الجزائر 2012-نتائج مسابقات الوظيف العمومي-جديد التوظيف-اعلانات التوظيف-توظيف الاساتذة والمساعدين concours fonction publique2012 -employment-placement -travail-emploi
 
التسجيلالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
العمومي ولاية الجزائر مستغانم نتائج مسابقات سياسية العمل 2012 شروط التربية الوظيف 2013 توظيف بومرداس تخصص جديد جيجل مسابقة البيض القوانين الخدمات قطاع التوظيف بسكرة منصب
المواضيع الأخيرة
» ارجو الاجابة عم هده الاشكالية فيما يخص الترقية على اساس الشهادة
السبت يوليو 06, 2013 3:51 pm من طرف sehab221

»  مديرو ونظار الثانويات في إضراب مفتوح خلال الدخول المدرسي المقبل
الإثنين أغسطس 20, 2012 6:01 pm من طرف Admin

»  مديرو ونظار الثانويات يقاطعون تحضيرات الدخول المدرسي احتجاجا على رفض الوزارة تعديل تصنيفهم في مسودة القانون الأساسي للتربية
الإثنين أغسطس 20, 2012 6:00 pm من طرف Admin

» موظفو المصالح الاقتصادية بقطاع التربية يهددون بشن حركات احتجاجية
الإثنين أغسطس 20, 2012 5:59 pm من طرف Admin

» 13000 موظف بالمصالح الاقتصادية يرفعون مطالب جديدة
الإثنين أغسطس 20, 2012 5:59 pm من طرف Admin

»  برنامج تحويل الأرقام إلى حروف باللغة الفرنسية..يساعد عند تحرير الصكوك والحوالات.
الإثنين أغسطس 20, 2012 5:58 pm من طرف Admin

» رسالـــة نقابة موظفي المصالح الاقتصادية إلى الوزيــر الأول
الإثنين أغسطس 20, 2012 5:57 pm من طرف Admin

» تركيا تفتح أبواب جامعاتها للطلبة الجزائريين
الإثنين أغسطس 20, 2012 5:15 pm من طرف Admin

»  إعلان عن تنظيم مسابقة وطنية للدخول إلى السنة الأولى ماجستير - جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة
الإثنين أغسطس 20, 2012 5:15 pm من طرف Admin


شاطر | 
 

 نقابات التربية ترى أن العودة إلى النظام القديم هي الحل والإصلاحات تستلزم إجراء البكالوريا في المواد الأساسية فقط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 191
تاريخ التسجيل : 20/07/2012

مُساهمةموضوع: نقابات التربية ترى أن العودة إلى النظام القديم هي الحل والإصلاحات تستلزم إجراء البكالوريا في المواد الأساسية فقط   الخميس أغسطس 16, 2012 4:12 am

نقابات التربية ترى أن العودة إلى النظام القديم هي الحل
الإصلاحات تستلزم إجراء البكالوريا في المواد الأساسية فقط



أولياء التلاميذ: نريد تخصصا فعليا لرفع المستوى

رفضت نقابات التربية المستقلة، أمس، أن يتم تقليص أيام إجراء امتحان شهادة البكالوريا في إطار الإصلاحات المقررة من دون أن يتم التخلي عن الاختبار في المواد الثانوية لكل شعبة. واقترحت أن يتم العودة للنظام القديم لتفادي الضغط والقلق الذي يتعرض له التلاميذ وكذا تقليص تكلفة الامتحان.
أجمعت نقابات التربية على أن مشروع إعادة النظر في شهادة البكالوريا، سواء من حيث نوعية الأسئلة أو عدد أيام اجتيازها، يجب أن يرتكز أساسا على مسألة تقليص عدد المواد الممتحن فيها. وفي هذا الإطار قال مزيان مريان، المنسق الوطني للنقابات الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي لـ''الخبر''، إن ''هذا المشروع يستند أساسا إلى أن يمتحن التلاميذ في السنة الثانية ثانوي في المواد الثانوية، وأن يمتحنوا في المواد الأساسية في السنة الثالثة''.
وأضاف ''وبهذا تتقلص مدة إجراء امتحان شهادة البكالوريا إلى يومين على أقصى حد''. ولهذا فإن ''الحل الوحيد لا يكمن في إجراء دورة في السنة الثانية ودورة في السنة الثالثة، بل أن يتم التخلي بصفة كلية عن المواد الثانوية، كما هو الحال بالنسبة لمادة التاريخ والجغرافيا في شعبة العلوم الدقيقة مثلا''. ويستند الاقتراح إلى ''تقليص حجم الضغط على التلاميذ، والعودة إلى البكالوريا القديمة في الستينات والسبعينات''.
وقال مزيان مريان إن ''التغيير يجب أن يحدث من خلال حذف بعض المواد، والإبقاء على المواد الأساسية، ليكون التلميذ مستعدا لخوض التخصص الجامعي المناسب له''. وتأسف المتحدث ''ونحن نقول إنه لا توجد أهداف للمشروع الذي يدرس، وكان الأجدر أن نضع الأهداف أمامنا أولا''.
كما تتطلب الإصلاحات بناء على هذا المقترح أن يتم ''رفع الحجم الساعي للمواد الأساسية في كل شعبة من أجل رفع نسبة النجاح''.
من جهته، قال الأمين الوطني المكلف بالإعلام بالمجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الكناباست، مسعود بودينة، إن ''مشروع تقليص عدد أيام إجراء البكالوريا لا يزال قيد الدراسة، ولم يكن واضحا من البداية، فهل يقتضي الأمر تقليص عدد المواد التي يختبر فيها التلميذ، وهل هي العودة للنظام القديم، وما هي الصيغة المحددة أصلا؟''.
و''يتوقف الإصلاح على أن يمتحن التلاميذ المترشحون في المواد الأساسية بدلا من المواد الثانوية، وإذا كان الهدف هو العودة للنظام القديم، فإن هذا الأمر يحتاج إلى دراسة أعمق''.
واعتبر مسعود بوديبة أنه إذا كان ممكنا الاعتماد على بكالوريا ''أ'' و''ب''، من خلال إجراء اختبارات في السنة الثانية ثم السنة الثالثة، لأن التلميذ لديه عدد كبير من المواد التي يمتحن فيها في البكالوريا وهو ما يؤثر على النتائج. ولهذا فإن ''إعادة النظر في طريقة طرح الأسئلة، يجب أن تكون من خلال التوازن بين الأسئلة السهلة والصعبة، وأن يكون سلم التنقيط مدروسا من خلال منح نقاط أعلى للأسئلة الصعبة والعكس بالنسبة للأسئلة السهلة''.
كما يتطلب الأمر العودة إلى ''البطاقات التركيزية''، والتي ترتكز أساسا على فرض الانضباط والسلوك السوي لتلاميذ الثالثة ثانوي، حيث تبين بأنه وبمجرد وصول التلميذ إلى الأقسام النهائية يتخلى عن الانضباط والمواظبة على الدروس، ويغادر الثانوية بعد حصوله على شهادة مدرسية، ويجتاز بعدها امتحان البكالوريا من دون أن يواظب ويحضر الامتحانات الفصلية، لدرجة أن التلميذ في القسم النهائي لا يحترم الأستاذ، وبهذا يدخل تقييم ''البطاقة التركيزية'' في احتساب معدل التلميذ الناجح وغير الناجح لإنقاذه.
من جهته، أشار رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات أولياء التلاميذ، خالد أحمد، إلى أن ''اقتراح الأولياء يرتكز على أن يمتحن التلاميذ في المواد الأساسية فحسب، حسب الشعبة''. وأضاف ''كما يجب أن يتم اعتماد مجلس أساتذة يوجه التلاميذ من الثالثة ثانوي نحو الجامعة حسب التخصص بناء على النتائج المحصلة في السنوات الثلاث''. وتسمح مثل هذه الإجراءات بتقليص حجم الأموال التي تصرف بالملايير سنويا، وتبعد القلق والضغط عن التلاميذ وأوليائهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fonctionpublique-dz.alamontada.com
 
نقابات التربية ترى أن العودة إلى النظام القديم هي الحل والإصلاحات تستلزم إجراء البكالوريا في المواد الأساسية فقط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
توظيف و عمل 2012-2013 :: المنتديات العامة :: منتدى الموظف الجزائري-
انتقل الى: